أفكار مشاريع تجارية في المجال التعليمي والتربوي - ريادة الأعمال

أفكار مشاريع تجارية في المجال التعليمي والتربوي



- مدرسة لغات/قيادة سيارات

هي فكرة من أفكار مشاريع تجارية مربحة جداً في عصرنا اليوم، وتزداد أهميتها.
وهذا يعني أن هناك الكثير من المنافسة لك إذا فكرت في العمل في هذا المجال. لكن تذكر أن هناك دوماً جانباً للتميز في مجال مشبع ويعج بالمنافسة في السوق، اتكل على إبداعك، وفكر في مجالات فرعية وثانوية لتعلمها في مدرستك!
يمكنك إبداع طريقة تعليم مختلفة، أو استهداف جمهور مختلف (أطفال مثلاً)، وضع مخطط مميز ومختلف للتعليم، دروساً مخصصة تراعي احتياجات مختلفة…الخ
لكن إذا تحمست للفكرة و ليس لديك المال الكافي لافتتاح مدرستك، يمكنك البدء بإعطاء دروس خصوصية مثلاً، ومع الوقت تفتتح مدرستك الخاصة بك.

تريد مثالاً على التميز في افتتاح المدارس؟

افتتاح مدرسة لتعليم السياقة، ولكن خمّن لمَن؟ لذوي الاحتياجات الخاصة! انظر إلى هذا التميز والانفراد!
هي مبادرة شهدتها المغرب في مدينة طنجة. كانت فكرة مدرسة لتعليم سياقة السيارة لذوي الاحتياجات الخاصة بمثابة عمل رائع ساعد الكثير من هؤلاء الناس على الاستمتاع بالتعلم.

يمكننا أن نعطيك مثالاً آخر على التميز:

فكرة إفتتاح مدارس تعلم مهارات أخرى تدخل في مجال التربية. وهذا منطقي، لأن الحقل التعليمي هو حقل تعليمي وتربوي في الوقت ذاته!
ما رأيك في افتتاح مدرسة أو دورات تعليمية تعلم الاطفال أصول الاتيكيت؟!
هذه الفكرة موجودة، لكن نادراً ما نرى دورات من هذا النوع تستهدف الأطفال؟ تم تنفيذ هذه الفكرة في المملكة العربية السعودية، جاءت لتعزيز أخلاقيات وأساليب التواصل لدى الأطفال وتحضيرهم في سن مبكرة ليكونوا أعضاء فاعلين في المجتمع واعتلاء مناصب أعلى.

- تعليم الأطفال

يعتبر تعليم الأطفال فكرة تجارية ممتازة لك إذا كانت لديك معرفة واسعة في مجال الرياضيات، العلوم، التاريخ، الجغرافية، الموسيقى أو أية مادة أخرى.
بالإضافة إلى المعرفة الأكاديمية، يجب أن تكون لديك موهبة التعليم وأن تحب الأطفال والمراهقين.
إذا أردتَ أن تجرب العمل، ابدأ بالأشخاص الذين تعرفهم (إخوة، أولاد الإخوة، أولاد العم، أبناء الأصدقاء…الخ).

- تعليم دورات للخط

فكرة أخرى جيدة لك و يمكن لأي شخص أن يقوم بها.
إذا فكرت بالعمل في هذا المجال يجب أن تتمتع بالصبر والتحمل، لأن هناك الكثير من الناس يحتاجون إلى المزيد من الوقت والتدريب ليحصلوا على نتيجة.
من الجيد أن يكون لديك خبرة في أنواع الخطوط: الكوفي، الرقعة، الفارسي …الخ
يمكنك تنظيم دورات لفئات عديدة من الناس، هناك الأطفال، المصممين والرسامين الذين يعشقون رسم اللوحات ويحبون رسم وزخرفة كتابات أو جمل وأقوال بخطوط الرقعة أو الكوفي وبيعها.

- افتتاح روضة للأطفال

إذا كنت تحب الأطفال ولديك الوقت وبعض المال لاستثماره وتفتش عن مشروع مربح، تعتبر فكرة افتتاح روضة للأطفال من أفكار مشاريع تجارية تتمتع برواج كبير في جميع الدول العربية.
جميعنا يعلم أنه مع تعقد ظروف الحياة، يلجأ كلا الوالدين للعمل خارج المنزل لتأمين دخل أكبر لأولادهم، و تحتاج الكثير من العائلات لأماكن: منازل أو رياض يضعون فيها أولادهم ريثما يعودون من منازلهم، وبنفس الوقت يضمنون حصول أولادهم على تربية ومهارات تعليمية أولية مثل الخط، أصول التواصل، النطق والقراءة، مبادئ الحساب…ألخ
إذا تحمست لهذا المشروع، ابدأ الآن، اسأل عن المتطلبات والموافقات في بلدك لتنفيذ المشروع وابدأ باستغلال الوقت. في بعض الحالات، يمكنك تخصيص حيز من منزلك لذلك إذا كان يراعي الشروط.


ليست هناك تعليقات