الترويج في التسويق الالكتروني - ريادة الأعمال

الترويج في التسويق الالكتروني




هناك أنواع عديدة من الإعلانات الرقمية، كالبرامج الإعلانية Affiliate Programmes، الراوبط النصية الإعلانية، والمدون الضيف أو يمكن أن بكون جزء من حملة من التسويق الإبداعي …الخ

1- الإعلام الإجتماعي Social Media:

و يهدف التسويق عبر هذه القناة إلى الوصول إلى الجمهور المستهدف من خلال مواقع الشبكات الإجتماعية كالفيسبوك، تويتر جوجل بلس اليوتيوبالخ، ويعتمد التسويق بواسطة الإعلام الإجتماعي على بناء مجموعات إجتماعية مهتمة بالعلامة التجارية وذلك من خلال مخاطبة الجمهور المستهدف عن طريق مشاركة محتويات مثيرة للإهتمام كالمعلومات المصورة، تدوينات، فيديوهات، كتب الكترونية.

2- التسويق عبر محركات البحث Search Engine Marketing:

هناك نوعين من قنوات التسويق عبر محركات البحث، النوع المجاني SEO والذي يهدف إلى زيادة ظهور الموقع المراد تسويقه على صفحات نتائج محرك البحث SERPs ويعتمد هذا النوع من التسويق على فهم خوارزميات محرك البحث وانتاج محتويات ذات جودة عالية بشكل دائم واستجلاب روابط من مواقع أخرى والإلتزام بإرشادات محركات البحث في هذا المجال والكثير الكثير من العوامل الأخرى … بسبب تعقيدات هذا النوع من التسويق، تلجئ معظم الشركات إلى توظيف خبير أو الاستعانة بشركات متخصصة في هذا المجال.
النوع الثاني من أنواع التسويق عبر محركات البحث هو النوع المدفوع وهو عبارة إعلان نصي يظهر أعلى صفحة نتائج البحث وعلى الجهة اليمنى (إذا كنت تستخدم جوجل العربي)، وعادة مايدفع المعلن على كل نقرة على الإعلان في صفحة نتائج البحث. بمعنى آخر، يطلب المعلن من محرك البحث إظهار اعلانه عند بحث المستخدمين على كلمات مفتاحية معينة يختارها المعلن نفسه.

3- التسويق عبر الإيميل Email Marketing:

تعتمد هذه القناة التسويقة على إرسال نشرات بريدية أو محتويات اعلانية إلى ايميلات الجمهور المستهدف. من المفضل أخلاقيا ومهنيا عند استخدام هذا النوع من التسويق الحصول عى موافقة مسبقة من الجمهور المستلم لهذه الإيميلات وتوفير طريقة سهلة لالغاء الاشتراك بهذه الخدمة.

4- العلاقات العامة Public Relation:

و عادة ما تعتمد الشركات الكبرى والرائدة في مجال معين على هذا النوع من القنوات التسويقية وتقوم بنشر البيانات الصحفية في المواقع الإخبارية بالإضافة إلى الإعتماد على وكالات العلاقات العامة الإلكترونية لنشر أخبارها.

5- التحليل Analytics

أخيرا أود التكلم عن التحليل Analytics وأدوات التتبع كجوجل أناليتكس وسايت كاتاليست وغيرها والتي هي باعتقادي الشخصي أهم جانب في عملة اشهار المواقع أو التسويق الإلكتروني… والتي من خلالها يستطيع المسّوق أن يحدد ثمار الأموال التي صرفت على الحملة الإعلانية ROI وبشكل دقيق جدا، بخلاف التسويق التقليدي والذي يعتمد غالبا على مقارنة ايرادات المشروع التجاري قبل وبعد طرح الحملة الإعلانية والتي غالبا ما تفتقر إلى الدقة.
بواسطة أدوات التتبع التي تقدمها الكثير من الشركات (جوجل أناليتكس، سايت كاتاليست… الخ)، يستطيع المّسوق الإلكتروني تحليل رد فعل المستهلك تجاه الإعلان وتتبع حركة المستهلك على الموقع وتتيع مصاريف الحملة الإعلانية ومقارنتها بالإيرادات يوم بيوم.

ليست هناك تعليقات