من هو المسوق الالكتروني المحترف؟ - ريادة الأعمال

من هو المسوق الالكتروني المحترف؟





ينشق مصطلح مسوق الكتروني من مصطلح التسويق الالكتروني، ولكي نفهم من هو المسوق الالكتروني علينا أولاً فهم التسويق الالكتروني.
على الرغم من أني قد قمت بعمل موضوع شامل يشرح فكرة التسويق الالكتروني، وأهم مصادر تعلمه، إلا أني سوف أشرح الفكرة باختصار هنا.
التسويق الالكتروني: يعني استخدام الإنترنت في العملية التسويقية لمنتج أو خدمة أو محتوى أو أي شيء آخر. كلمة الكتروني تشير هنا إلى تكنولوجيا الإنترنت.
لو كان لديك مطعم للماكولات السريعة، فيمكنك عمل إعلانات مطبوعة وتوزيعها على سكان المنطقة، أو يمكنك عمل إعلانات بأحد قنوات التليفزيون، هذا يطلق عليه التسويق التقليدي.
أما لو قمت بعمل صفحة على فيسبوك مثلاً وحاولت التسويق لمطعمك من خلالها، أو قمت بشراء زوار مدفوعة من جوجل، فأنت بذلك تستخدم التسويق الالكتروني في الترويج لمطعمك.
المسوق الالكتروني: هو الشخص المتخصص في عمل تسويق الكتروني (أو التسويق من خلال الانترنت).
المسوق الالكتروني هو الذي يقوم بإدارة صفحات المشروع على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو الذي يقوم بعمل حملات إعلانية للترويج لمنتج ما على شبكة الانترنت، وهو الذي قوم ببناء الاستراتيجيات التسويقية من خلال الإنترنت، ويقوم بتحليل النتائج واتخاذ القرارات التسويقية.
يجب التنويه هنا أن هناك عشرات الوظائف التخصصية للمسوق الالكتروني، وهذا يتضح بشكل كبير في المشروعات والمواقع الإلكترونية الكبيرة.
فهناك من هم مسئولين عن تحليل البيانات فقط، ومن هم مسئولين عن تحسين ترتيب الموقع في محركات البحث….الخ، وقد يتجاوز عدد المسوقين الالكترونيين لموقع واحد أو مؤسسة واحدة العشرات من الموظفين.
المسوق الالكتروني المحترف: هو الشخص الذي يعمل في مجال التسويق الالكتروني ولديه خبرة عملية فيه، وهو شخص متخصص في نقطة محددة، ولكن لديه اطلاع وخبرة حوال باقي وظائف التسويق الالكتروني.


ليست هناك تعليقات