جذور التسويق عبر ال - ريادة الأعمال

جذور التسويق عبر ال






هذه “الجذور” هي أهم شيء يجب أن تحرص عليه عند التفكير بإجراء التسويق الإلكتروني، فأي محاولة لا تتضمن هذه الأساسيات عادة ما تكون محكومة بالفشل أو أنها لا تحقق أهدافها الكاملة.
البحث (Research)
يمثل البحث الخطوة الأساسية لبداية أي مشروع رِبّحي سواء كان تقليديا أو على الويب، وتبدأ هذه الخطوة بالتعرف على غاية الموقع أو المنتج، ما هي المشكلة التي يحلها الموقع أو المنتج للزبائن أو المستخدمين؟ ما هو هدف الموقع؟ …. إن الإجابة على هذه الأسئلة يمثل وضع حجر الأساس لبداية رحلة ناجحة لمشروعك التجاري على الويب.
يأتي فيما بعد دور التعمق في عملية البحث السوقي والإجابة على العديد من التساؤلات… كوضع المنافسة بشكل عام وموصفات جمهور الزبائن … أين سوف يقف الموقع تجاه المواقع المنافسة؟ … من هم جمهور المستهلكين أو المستخدمين؟ ما هي سلوكياتهم على الويب’ ما هي المواقع التي يرتادونها، ما هي أعمارهم، اهتماماتهم، أماكنهم، جنسياتهم؟  الخ.
الاستراتيجية (Strategy)
تضمن الاستراتيجية الواضحة تحقيق أهداف مشروعك التجاري وذلك من خلال تقسيم السوق إلى قطع صغيرة بناء على نتائج البحث السوقي الذي ذكرناه ومن ثم التركيز على استهداف القطع السوقية الواعدة أو الأكثر ميلا لاستخدام أو شراء منتجك.
من المهم جداً أن تحدد استراتيجيتك منذ البداية مع أهداف واضحة وطرق معروفة للوصول إلى هذه الأهداف، حيث أن السير دون طريق محدد مسبقاً كثيراً ما ينتهي مع الكثير من الجهد الضائع دون تقدم حقيقي، وبالطبع يجب أن تنتبه إلى كون استراتيجيتك تتضمن بعض المرونة عند تطبيقها، فالسوق يتغير بسرعة وقد تحتاج لتعديل مسارك لاحقاً ولو بشكل طفيف.
  • ابدأ بتعريف الجوانب الفريدة التي تمّيز منتجك عن باقي المنتجات في السوق والتي تدفع زوار الموقع بالنهاية إلى تحقيق الأهداف التي تبتغيها USPs Unique selling Point
  • فكر بميزات جديدة لا تتواجد لدى المنافسين يمكن اضافتها إلى منتجك وبأقل التكاليف (خدمات التوصيل المجانية، تغليف مميز، نكهات جديدة، تغطية أكبر للخدمات كمجموعات. الخ).
  • فكر بالطرق التي قد تزيد من تفاعل الزبائن مع منتجك (مثال: خصم x% على كل صديق يتم احالته). الاستراتيجية الناجحة في التسويق الإلكتروني تقوم على إيجاد الحلول التي تهدف إلى زيادة عدد مرات الـ Conversions أو تحول الزائر إلى زبون وذلك من خلال إظهار نقاط البيع الفريدة لموقعك USPs التي قمت بتعريفها.
المحتوى (Content)
المحتوى هو الملك
لا أدري من قال هذه الجملة ولكنني سمعتها كثيراً. بكل الأحوال، المقصود بالمحتوى، الرسالة التي تودّ أو توصلها للزبائن والتي يجب ان تكون متناغمة مع الاستراتيجية التي قد توصلت اليها.
حاول ان تبرز نقاط البيع الفريدة لمنتجك ولكن في نفس الوقت لا تتحول إلى رجل مبيعات! حافظ على نسبة “الـ 20: 80″ الشهيرة والتي تعني أن 80% من المحتوى يركزّ على المعلومة وعلى الحلول التي يقدمها المنتج والـ 20% المتبقية على الرسالة الترويجية.
في الواقع ومهما كان نوع العمل الذي تنوي القيام به والتسويق له عبر الإنترنت فمن المهم أن توفر المحتوى المناسب، حيث أن المحتوى المميز والمخصص بشكل جيد لمحرك البحث قد يجلب الكثير من الزبائن الحائرين الذين لم يكونوا يعرفون أنهم يحتاجون خدماتك حتى وجدوها أمامهم بعدما دخلو موقعك نتيجة جزء من محتواك غير الترويجي.
عند إنشاء المحتوى المطلوب، تذكر دائماً أن الجودة تتفوق على الكم بعد حد معين، كما أن هوية المنتج مهمة للغاية ولا يجوز أن يخالفها المحتوى المنشور، فمقال عن تخفيف الوزن قد يفيدك إن كنت تبيع خلطات عشبية أو ربما أجهزة رياضية، لكن تأثيره سلبي إن لم يكن هناك ارتباط بينه وبين طبيعة عملك.


ليست هناك تعليقات