العلاقات الاجتماعية - ريادة الأعمال

العلاقات الاجتماعية







أهمية العلاقات الاجتماعية

سيضعك فهم كيفية بناء علاقات اجتماعية على المسار السريع لتصبح أكثر نجاحا وفاعلية. لماذا يعد بناء علاقات اجتماعية هو مفتاح التقدم في الحياة؟ يلقي المثال التالي بعض الضوء على الموضوع: وفقا لشركة كبرى في مجال تقديم الاستشارات التوظيفية، فإن 70% من عمليات التوظيف تتم دون الإعلان عن الوظائف؛ وهذا يعني هذا أنه عند تصفحك لجريدة أو مواقع الوظائف الإلكترونية، فإنك تطلع فقط على 30% من الوظائف المتاحة! ولا يتم أبدا نشر بقية الوظائف، لأنه يتم التوظيف فيها من خلال الكلام المتناقل، الذي يعرف بالعلاقات الاجتماعية.
بمجرد تعلمك كيفية بناء العلاقات الاجتماعية بشكل صحيح سيصير هذا الأمر جزءا طبيعيا من حياتك اليومية لا يتطلب مجهودا للقيام به؛ حيث يتمثل الأمر ببساطة في تعريف نفسك ومهاراتك وأهدافك المهنية للأشخاص الذين تتعامل معهم يوميا. ولا يعني هذا أنه ينبغي عليك  أن تسرد قائمة بمواصفاتك لكل شخص تقابله، بل يعني أنه عليك أن تجد طرقا للتحدث عن نفسك وعن عملك أثناء تعاملك مع الناس. عرف أصدقاءك أنك تبحث عن وظيفة جديدة. تحدث مع الواقفين معك في طابور البنك حول عملهم، فربما توجد فرصة للعمل مع أحدهم. حافظ على تواصلك مع زملائك في العمل بعد تركهم الشركة حتى تعلم كل جديد يحدث في المجال الذي تعمل به. عرف أسرتك أنك تبحث عن فرصة للاستثمار، كل هذه أمثلة على جعل أهدافك معروفة لنطاق عريض من أشخاص من الممكن أن يكونوا في مواقع تساعدك على الوصول إلى هذه الأهداف. ربما لا يكون واضحا الآن كيف يمكن أن تستفيد من هذه العلاقات –ولن تفيدك جميعها- ولكن الفكرة هي أن تبدأ المحادثة، ثم تخلق الإمكانية لتطور العلاقة.
قد يساعدك أخذ بعض الوقت الآن لتأسيس شبكة علاقات على أن تصبح في مكان يمكنك من إيجاد الناس الذين قد تحتاج إليهم في المستقبل خلال مكالمة أو مكالمتين هاتفيتين. ربما لن تحصل على نتائج فورية، ولكن تذكر أن العلاقات الاجتماعية هي استثمار لمستقبلك؛ حيث يتيح لك التواصل الاجتماعي أيضا مقابلة أشخاص يمتلكون مجموعة مهارات مختلفة عنك، الأمر الذي سيساعد على تنوع صداقاتك ويتيح لك فرصا غير متوقعةستعلمك المبادئ التالية كيفية بناء، والحفاظ على، واستخدام العلاقات الاجتماعية لتحقيق المزيد من النجاح.


أدرك أنك بالفعل

حتى إن كنت لا تدرك ذلك، فمن المرجح أنك تعرف بالفعل العديد من الناس الذين يستطيعون مساعدتك على تحقيق أهدافك. قم بعمل قائمة بمعارفك. أولا، اكتب قائمة بمعارفك الشخصية، وضع في هذه القائمة عائلتك وأصدقاءك وجيرانك إلى جانب معارفك الشخصية الأخرى؛ طبيب أسنانك ومحاميك والأشخاص الذين تعرفهم من النوادي الاجتماعية أو الأماكن الدينية. وبعد ذلك، اكتب قائمة بمعارفك في مجال العمل، الأشخاص الذين عملت معهم، والذين عملت نيابة عنهم، والذين عملت لصالحهم، أو الذين فوضوا عملهم إليك. واكتب قائمة بالزبائن والعملاء والمستشارين وحتى المنافسين. عد أسماء الأشخاص المندرجين تحت كل هذه الفئات، فمن المرجح أنك ستفاجأ من مدى اتساع شبكة علاقاتك!

تواصل مع الأشخاص المختلفين عنك

غالبا ما تركز شبكة العلاقات الاجتماعية على التواصل مع الأشخاص الذين يمتلكون مهارات مختلفة عنك. ربما تحتاج إلى مصمم جرافيك إن لم تكن صاحب ذوق فني عال، وربما تحتاج إلى شخص يؤسس لك موقعا إلكترونيا إن لم تكن تعرف كيف تفعل هذا بنفسك. عند عمل علاقات اجتماعية، اسع لبناء علاقات مع الأشخاص الذين يمتلكون مهارات مختلفة عن مهاراتك لتزيد من المناطق التي يمكنك النجاح فيها. قم ببناء شبكة من العلاقات الاجتماعية واقصرها على عضو واحد من كل صناعة، تعد هذه طريقة رائعة لبدء محادثات بين أشخاص ذوي مهارات مختلفة.


تواصل مع الأشخاص المشابهين لك

من المهم أن تقضي 40% من وقت علاقاتك الاجتماعية في التواصل مع الأشخاص الذين يعملون في نفس مجال صناعتك؛ فهؤلاء هم الناس الذين يحتكون مباشرة بالوظائف التي تناسب خبرتك ومهاراتك، وهم أيضا الأشخاص الذين يمكنهم إطلاعك على أحدث المستجدات في صناعتك. اعثر على هؤلاء الأشخاص في المؤتمرات، والحلقات الدراسية، والمؤسسات المهنية، والشركة التي تعمل بها، وحتى في الشركات المنافسة.


ليست هناك تعليقات