أفكار مشاريع تجارية في مجال السياحة - ريادة الأعمال

أفكار مشاريع تجارية في مجال السياحة



بالطبع، لم ننسَ الجانب السياحي وأهميته في توليد الكثير من فرص العمل، والجميل هو أن هذا الباب ينطبق على جميع دول العالم، وبالأخص على الوطن العربي المليء بالأماكن السياحية ومناطق الجذب المتنوعة!
اخترنا لك أفكار مشاريع تجارية مفيدة وممكنة:

العمل في تنظيم رحلات ونزهات داخلية للسكان المحليين

إذا كان لديك الوقت الكافي في عطلة نهاية الأسبوع مثلاً، وكنت على علم ومعرفة بأشهر الأماكن السياحية و ذات الجمال الطبيعي في مدينتك، يمكن أن تستغل معرفتك وتقوم بإعداد رحلات لجيرانك، معارفك، أو افتتاح مكتب يقدم هذه الخدمات.
إذا لم تكن تريد العمل وحيداً يمكنك أن تتشارك مع أحد أصدقائك على تنفيذ هذا المشروع والذي يحقق الربح.
كل ما عليك فعله هو الترتيب لمتطلبات الرحلة:
1.      وضع مخطط للرحلة يتضمن الزيارات التي ستقوم بها في رحلتك؛
2.      الحجز المسبق في الأماكن التي تتطلب ذلك: أماكن للنوم (إذا كان هناك حاجة) وأماكن لتناول الطعام؛
3.      تأمين وسيلة نقل، باص سياحي وغيرها؛
4.      تأمين وسائل ترفيهية للاستمتاع؛
5.      تقديم هدية أو تذكار من الرحلة؛
6.      وضع تسعير للبرنامج السياحي وتحديد هامش جيد للربح حتى تحقق عائداً جيداً لك.

رحلات سياحية للأجانب والعمل كدليل سياحي


هي فكرة أخرى ممكنة للعمل في مجال تنظيم الرحلات، لكن هذه المرة للسياح الأجانب القادمين إلى بلدك!
يمكنك التعاون مع أحد يعمل في هذا المجال أو خريج كلية سياحة وفنادق، وفتح مكتب يستقطب السياح الأجانب، ويحضر برامج سياحية لهم حتى يتعرفوا على البلد الذي يزورونه.
بالإضافة إلى ما سبق من متطلبات هامة: يجب أن يكون لديك علاقات عامة مع جهات مقدمة لخدمات الإقامة والطعام والترفيه، ووجود معرفة بالأماكن السياحية، يجب أن تجيد التحدث بلغة أجنبية، ويفضل أن تتحدث اللغة الانجليزية، ولغة أخرى كالفرنسية أو الإسبانية.
يمكن أن تكون أنت الدليل السياحي tour guide أو تتعاقد مع أدلاء سياحيين ومؤهلين للعمل معك!
أما إذا كانت رغبتك هي العمل كدليل سياحي فقط يمكنك ذلك. هي فكرة جيدة جداً، لأنها تتيح لك الاستفادة من باقي يومك أو باقي أيام الأسبوع في أمر آخر، خصوصاً إذا كنت تدرس أو تعمل في مكان آخر كما هو حال أغلب الشباب في عالمنا العربي!

استقبال السياح في المنزل

هو فكرة أخرى للعمل، مفيدة لمَن ليس لديه مال ليستثمره في فتح مكتب سياحي، ولديه مكان في منزله لذلك!
إذا كانت لديك غرفة أو جزء من منزلك لا تستخدمه، يمكنك إجراء تحسينات عليه، طلاءه وتزويده بمتطلبات الراحة والترفيه: تضع ستائر جديدة، شاشة تلفاز، سرير جيد ومريح للنوم، بعض قطع الأثاث من طاولة وكراسي، أريكة، وحمام جميل واسع وعصري. ويفضل أن تضع براداً صغيراً جداً من نوع البرادات المكتبية ويصبح المكان جاهزاً لاستقبال ضيوفك السياح!
أعلِن عن استعدادك لاستقبال السياح، إما بمساعدة المكاتب العاملة في السياحة في المنطقة، أو الهيئات السياحية الرسمية في منطقتك أو حيك، أو حتى عبر المواقع العالمية على شبكة الانترنت مثل موقع airbnb
استفد من مواقع التواصل الاجتماعي مثل انستقرام وفيسبوك للترويج للحيز الذي لديك، التقط صوراً جميلة للمكان وانشرها عبر وسائل التواصل، واستغل أيضاً فكرة الاعلانات الممولة للوصول إلى عملاء وجمهور أكبر.

 


ليست هناك تعليقات