أساسيات لكل مسوق الكتروني مبتدء - ريادة الأعمال

أساسيات لكل مسوق الكتروني مبتدء




كما ذكرنا في افتتاحية المقال أن هذا المقال مناسب للجميع، لذلك دعونا نبدأ من الصفر، دعونا نجيب على سؤال “ماذا اريد لكي أبدا مشواري كمسوق الكتروني؟
إليك المتطلبات الأساسية التي عليك امتلاكها لكي تبدأ مشوارك كمسوق الكتروني:
1- بريد الكتروني احترافي ومتابعته باستمرار
أول شيء يجب عليك امتلاكه لكي تبدأ رحلتك كمسوق الكتروني، أن يكون لديك بريد الكتروني. لابد أن يكون لديك عنوان بريد الكتروني مخصص للعمل، ويجب فحصه باستمرار وقراءة الرسائل الواردة. البريد الالكتروني هو وسيلة الاتصال الأولى والأكثر احترافية بينك وبين العالم الخارجي على الإنترنت.
أي موقع سوف تقوم بالتسجيل به أو خدمة سوف تشترك فيها على الإنترنت، سوف يكون البريد الالكتروني هو المطلب الأساسي ووسيلة الاتصال الأولى. خدمة البريد الالكتروني Gmail التي تتيحها جوجل تعتبر خيار رائع، قم باختيار عنوان احترافي لا يحتوي على ارقام أو رموز غير مفهومة.
2- خدمة رسائل فورية وإتصال مثل الاسكايب
لابد أن يكون لديك وسيلة للاتصال المباشر والرسائل الفورية، هذا مهم جداً خصوصاً في مجال التسويق بالعمولة، ولكن بشكل عام في أحياناً كثيرة سوف تحتاج إلى القيام باجراء محادثة فورية لمناقشة أي شيء في مجال عملك.
الاسكايب هنا هو وسيلة التواصل الفورية الأكثر شهرة في مجال البيزنس.
3- الحد المعقول من المعرفة باللغة الإنجليزية
لابد أن يكون مستواك على الأقل مقبول في فهمك للغة الإنجليزية، هذا لأن أغلب محتوى الإنترنت باللغة الإنجليزية. الانجليزية هي لغة التكنولوجيا بشكل عام ولغة الإنترنت بشكل خاص، وفي الحقيقة لا يمكنك تجاهل أهمية اللغة الإنجليزية في كل عمل متعلق بالإنترنت.
نصيحتي لك هنا ألا تجعل ذلك يوقفك، فمهما كان مستواك في اللغة الإنجليزية فيمكنك تطويره، والشيء الرئع أنه يمكنك تعلم وتطوير اللغة الإنجليزية خاصتك من خلال الإنترنت بكل سهولة.
4- المقدرة على استخدام محركات البحث وعلى رأسها جوجل
من وجهة نظري الشخصية، أن نجاحك كمسوق الكتروني يعتمد بشكل أساسي على هذه النقطة، فلو كان هناك جملة واحدة لديَ لمساعدة شخص ما في تعلم أي شيء، فحتماً ستكون “تعلم وتعود أن تستخدم محرك البحث جوجل”.
أي فكرة أو سؤال أو فضول يأتي على بالك، وتحتاج أن تعرف عنه سوف تجد في جوجل مواقع تتناوله وتتحدث عنه. أي سؤال يخطر على بالك أكتبه في جوجل، سوف تجد إجابة له أو على الأقل ستصل لطرف الخيط.
ابحث وابحث بكلمات مختلفة وبصياغة مختلفة للجمل إلى أن تصل لما تريد.
في البداية سوف تشعر أنك مشتت، بسبب كثرة النتائج التي سوف تظهر مع كل عملية بحث.
ولكن مع مرور الوقت سوف تتعلم كيف تفرق بين المواقع الجيدة، والمواقع التي لاتقدم قيمة حقيقة، وسوف تتعلم كيف تستطيع أن تصل لما تريد بسهولة أكبر.
5- أرشيف منظم للبيانات والمعلومات والملفات المهم
كل مسوق الكتروني يبدأ في تكوين معرفة ويدخل للعمق، يكون لديه معلومات كثيرة وكمية كبيرة من المواقع المهمة والمفيدة، لكن في أحياناً كثيرة يريد أن يرجع لأي معلومة يعرفها لكن يفشل في تذكر مكانها.
هنا المسوق الالكتروني الذكي لابد أن يكون لديه أرشيف سواء على ملفات تيكست أو اكسل أو يكون لديه أجندة ورقية، يدون فيها كل المواقع والمعلومات المهمة التي لها فائدة في عمله.
أنا شخصيا تعودت أن يكون أمامي أجندة وأنا أعمل، أكتب فيها ملاحظاتي أو أي معلومة مهمة، وأكتب فيها تلخيص لخطة شغلي لاسبوع قادم، هذا طبعا بالإضافة لملفات الوورد والاكسل المخزنة على الكمبيوتر، لذلك لايحدث أي مشاكل خاصة بالمعلومات المخزنة.
هنا نوصي أيضاً بأخذ نسخة على جهاز آخر لكل شيء مهم لديك على الكمبيوتر، لأنه من المحتمل أن تحدث مشكلة فنية لجهازك، وتضيع كل الداتا التي عليه.
6- حساب احترافي على موقع لينكيد إن
مثلما يمتلك كل واحد منكم حساب على فيسبوك من أجل التواصل مع الأصدقاء، هناك أيضاً موقع تواصل اجتماعي اسمه LinkedIn.
هذا الموقع متخصص في البزنس، من خلاله تستطيع أن تتعرف على أشخاص في مجال عملك كمسوق الكتروني، ومن خلاله يمكنك الحصول على الكثير من المصادر والمعلومات المهمة الخاصة بعملك، أيضاً من خلاله يمكنك الحصول على عمل كمسوق الكتروني.


ليست هناك تعليقات